عاجل للصحراوي: ملك المغرب يتابع قمة الاتحاد الأفريقي من غرفته في فندق شيراطون بأديس ابابا

0
527 Lectures
weeklyinfos.net@gmail.com
weeklyinfos.net@gmail.com

أديس أبابا (إثيوبيا)- كما كان متوقعا لم يستطع ملك المغرب، محمد السادس، حضور حفل افتتاح قمة الاتحاد الأفريقي الثامنة والعشرين، التي افتتحت رسميا اليوم الإثنين حوالي الساعة الثانية عشرة، رغم تواجده بأديس منذ يوم 28، حيث سيضطر لمتابعتها هو ووفد من غرفهم في فندق شيراطون بالعاصمة الإثيوبية.

وافتتح رؤساء الدول الأفارقة قمتهم بعد أن اجتمعوا في جلسة مغلقة لانتخاب مكتب الاتحاد الجديد، ومناقشة قضايا أخرى على جدول الأعمال، لينتقلوا بعدها لأخذ الصورة الرسمية، وافتتاح الجلسة الافتتاحية بكلمات رسمية.

وكان الإعلام المغربي، وعدد من وسائل الإعلام الغربية، قد خدعت بسبب الكم الهائل من المعلومات الكاذبة التي بثتها أبواق الدعاية المخزنية، حيث ادعت أن الملك يزور أديس أبابا، لحضور أشغال القمة.

ويبدو أن الملك قد حضر بالفعل على أمل أن تنجح مساعيه في إقناع بعض أصدقائه المقربين من رؤساء الدول والحكومات الأفريقية لاستدعائه ربما للظهور ولو للحظات مع القادة الأفارقة، وربما حضور الجلسة الافتتاحية، غير أن هذا الأمر لم يكن ممكنا لأن المغرب ليس دولة عضو في الاتحاد، كما أن القمة لم تستدع الملك، ولم تضعه في لائحة الضيوف مثل محمود عباس، وغوتيريس، ونائب الرئيس الكوبي.

وستتواصل أشغال القمة اليوم، وفق جدول الأعمال الذي ننشره أدناه، حيث من المنتظر مناقشة ملف طلب المغرب الانضمام للاتحاد مساء اليوم على الأرجح، إلا إذا طالت عملية انتخاب القيادة الجديدة لمفوضية الاتحاد.

جدول أعمال القمة في يومها الأول على الشكل التالي:

الجلسة الأولى: جلسة مغلقة (رئيس كل وفد+2) بالإضافة إلى رؤساء أجهزة الاتحاد الأفريقي والمسؤولين التنفيذيين للمجموعات الاقتصادية الإقليمية)، حيث ستتم مناقشة:

1) تقرير المفوضية عن تنفيذ مقرر المؤتمر بشأن تمويل الاتحاد الأفريقي المعتمد في كيجالي، رواندا، في يوليو 2016.

2) تقرير المفوضية عن منطقة التجارة الحرة القارية والآلية لإلغاء الحواجز غير التجارية في أفريقيا

3) اعتماد الوثيقة الختامية لخلوة رؤساء الدول والحكومات، التي انعقدت يوم أمس 29 يناير، حول الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، والتي قدمها الرئيس الروندي، بول كاغامي.

4) انتخاب هيئة مكتب مؤتمر الاتحاد الأفريقي، حيث سينتخب رئيس جديد للاتحاد خلفا للرئيس التشادي، ادريس دبي.

الجلسة الثانية: جلسة مفتوحة: الافتتاح الرسمي للمؤتمر:

1) ويبدأ بعزف نشيد الاتحاد الأفريقي، متبوعا بالتقاط الصورة الرسمية للقمة التي تضم كافة الرؤساء

2) الكلمات:

كلمة الترحيب لرئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي

كلمات الضيوف:

– الأمين العام للأمم المتحدة

– رئيس دولة فلسطين

نائب رئيس جمهورية كوبا

– رئيس الاتحاد الأفريقي المنتهية ولايته (ادريس دبي).

– رئيس الاتحاد الأفريقي الجديد.

3) الإعلان والإطلاق الرسمي لموضوع السنة: “تسخير العائد الديموغرافي من خلال الاستثمار في الشباب”

4) منح جوائز كوامي نكروما العلمية للاتحاد الأفريقي للعلماء الأفارقة المتميزين اعترافا بإنجازاتهم العلمية واكتشافاتهم والنتائج القيمة التي توصلوا إليها.

الجلسة الثالثة: جلسة مغلقة: الانتخابات

1) اعتماد جدول الأعمال، حيث سيقدم الرئيس الجديد للاتحاد ورئيس المؤتمر بنود جدول الأعمال المقترحة للمناقشة والبحث من قبل المؤتمر.

2) الشروع في انتخاب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي خلفا للرئيسة زوما، من قبل الرؤساء.

3) انتخاب نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.

4) مغادرة أعضاء المجلس التنفيذي (وزراء الخارجية) للشروع في انتخاب المفوضين الثمانية (8)

الجلسة الرابعة: جلسة مغلقة

1) بحث طلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي، حيث من المنتظر أن تقدم رئيسة المفوضية، الدكتورة دلاميني زوما، تقريرا إلى المؤتمر في هذا الصدد للبحث.

وجدير بالذكر أن أشغال اليوم الأول قد تنتهي في وقتها المحدد أو يتم تأجيل بعضها لليوم الثاني حسب الوقت الذي قد تستغرقه الانتخابات خصوصا، إذ من الممكن أن تطول العملية الانتخابية ما لم يتمكن أحد المرشحين لمنصب رئاسة المفوضية حسم النتيجة في وقت مبكر

Source : saharawi.net

AUCUN COMMENTAIRE